بالوثائق .. "واشنطن بوست": وزير الدفاع الأسبق جون ماتيس عمل مستشاراً لدى محمد بن زايد

بالوثائق .. "واشنطن بوست": وزير الدفاع الأسبق جون ماتيس عمل مستشاراً لدى محمد بن زايد

كشفت وثائق رسمية نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية  حصلت عليها عن طريق دعوة قضائية أن وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، عمل من قبل مستشارا لرئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، قبل أن يظفر بإدارة البنتاغون في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات (آنذاك) محمد بن زايد، طلب في 2015 من الجنرال الأمريكي المتقاعد أن يعمل مستشارا عسكريا له في ما يتعلق بحرب اليمن، في أعقاب الحملة التي شاركت فيها الإمارات على الحوثيين في اليمن، وواجهت صعوبات بالغة في تحقيق أهدافها واتهامات متعلقة بسقوط ضحايا مدنيين.

وقال التقرير إن ماتيس تقدم في يونيو 2015 بطلب الحصول على إذن من مشاة البحرية، ووزارة الخارجية لتقديم المشورة لمحمد بن زايد والإمارات بشأن "الجوانب العملياتية والتكتيكية والإعلامية والأخلاقية" للحرب في اليمن، وفقا لوثائق حصلت عليها واشنطن بوست، بعد أن رفعت دعوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات للحصول عليها من الوكالات الحكومية.

وبحسب الوثائق التي حصلت عليها الصحيفة تظهر طلب ماتيس للحصول على عمل في حكومة أجنبية.

ومما جاء في الوثيقة أن ماتيس سيقدم المشورة لولي عهد أبوظبي –آنذاك - محمد بن زايد الذي يُعد الحكم الفعلي للإمارات "فيما يتعلق بالحرب في اليمن، لكنه لم يوضح مقدار الوقت الذي سيخصصه للوظيفة.

وقال: "ستشمل واجباتي مراجعة الوضع العسكري لدولة الإمارات، مع التركيز في البداية على حملة اليمن، بغرض تقديم المشورة العسكرية".

وفقا للصحيفة فإن الطلب لم يكن عاديا بالنظر إلى المكانة البارزة لماتيس، كما أن الأمور زادت تعقيدا عندما أعلنت الإدارة الأمريكية دعم الحملة العسكرية في اليمن من خلال المعلومات الاستخباراتية وتزويد (طائرات التحالف) بالوقود، مع الإقرار في الوقت ذاته بالمخاوف المتعلقة بسقوط مدنيين.

 

"شؤون إماراتية" يعيد نشر نص التقرير:

بعد فترة وجيزة من بدء بلاده قصف اليمن في عام 2015، تواصل الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة سراً مع صديق قديم: الجنرال البحري المتقاعد جيم ماتيس.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي شغل أيضاً منصب نائب القائد الأعلى للجيش الإماراتي، بحاجة إلى المساعدة. وكانت الإمارات العربية المتحدة جزءاً من تحالف الدول العربية الذي تدخل في الحرب الأهلية في اليمن لمحاربة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. لكن حملة القصف التي شنها التحالف أدت إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين ولم تفعل سوى القليل لردع الحوثيين.

ومع تهديد الصراع بالتحول إلى مستنقع إقليمي، طلب محمد من ماتيس، الذي تقاعد من مشاة البحرية عام 2013 بعد سنوات من خوض حروب في الشرق الأوسط وأفغانستان، أن يعمل معه كمستشار عسكري.

وتماشيًا مع القانون الفيدرالي، تقدم ماتيس في يونيو/حزيران 2015 بطلب للحصول على إذن من مشاة البحرية ووزارة الخارجية لتقديم المشورة لمحمد والإمارات العربية المتحدة بشأن "الجوانب العملياتية والتكتيكية والإعلامية والأخلاقية" للحرب في اليمن، وفقًا لوثائق لم يتم الكشف عنها مسبقًا تم الحصول عليها. بواسطة واشنطن بوست من خلال دعوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات (FOIA).

 

صفحة الغلاف لطلب ماتيس لعام 2015 للحصول على موافقة فيدرالية للعمل في دولة الإمارات

كان طلبه غير عادي إلى حد كبير: جندي أسطوري من مشاة البحرية بأربع نجوم يطلب العمل لدى رئيس دولة أجنبية كمستشار شخصي حول الحرب المستمرة.

ومما زاد الأمور تعقيدًا أن الجيش الأمريكي أصبح متورطًا في الصراع. وبعد وقت قصير من بدء القصف، وافقت إدارة أوباما على دعم القوات الجوية للتحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بالتزود بالوقود الجوي والمعلومات الاستخبارية. لكن المسؤولين الأمريكيين شعروا بالقلق المتزايد إزاء عدد اليمنيين الأبرياء الذين يموتون في الغارات الجوية التي يشنها التحالف.

ومع ذلك، وافق المسؤولون الأمريكيون بسرعة على طلب ماتيس. ثم تقاتلوا لإخفاء دوره الاستشاري في حرب اليمن وعمله لمحمد. بعد أن رفعت صحيفة "ذا بوست" دعوى قضائية في عام 2021 بسبب سجلات الأفراد العسكريين الأمريكيين المتقاعدين العاملين لدى حكومات أجنبية، استغرقت الوكالات الفيدرالية عامين ونصف لنشر السجلات المتعلقة بماتيس.

ولم يكشف ماتيس علناً عن وظيفته الاستشارية لدى الإمارات عندما عاد إلى البنتاغون في يناير/كانون الثاني 2017 ليصبح وزيراً للدفاع في إدارة ترامب. لقد حذفها من تاريخ عمله العام ونماذج الإفصاح المالي التي قدمها إلى مكتب الأخلاقيات الحكومية. وعلى الرغم من أنه أبلغ لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بالأمر بشكل سري، إلا أن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ قالوا إنهم لم يتم إبلاغهم بذلك. كما أنه لم يذكر ذلك في مذكراته لعام 2019.

طوال حياته المهنية، أشاد ماتيس، البالغ من العمر الآن 73 عامًا، بالإمارات العربية المتحدة باعتبارها حليفًا قيمًا لواشنطن. بين عامي 2010 و2013، عندما كان جنرالًا في مشاة البحرية مسؤولاً عن جميع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أشار إلى الدولة الخليجية الصغيرة باسم "إسبرطة الصغيرة" بسبب براعتها العسكرية الضخمة.

لكن ماتيس، أحد أبرز القادة العسكريين الأمريكيين منذ 11 سبتمبر، حافظ على صمت علني ثابت بشأن مهمته كمستشار عسكري للإمارات. ولم يكشف أبدًا عن النطاق الدقيق لعمله أو مدته. لقد رفض طلبات متعددة من صحيفة The Post لإجراء مقابلة أو للإجابة على أسئلة مكتوبة حول واجباته تجاه محمد.

هناك روايات متضاربة حول ما إذا كان قد حصل على أجر مقابل خدمته الخارجية. وتشير الوثائق التي حصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الإمارات ستعوض ماتيس عن نصيحته بشأن الحرب في اليمن، فضلاً عن منحه مكافأة قدرها 100 ألف دولار لإلقاء خطاب واحد بعد ترك إدارة ترامب. لكن متحدثا باسم الجنرال المتقاعد قال إنه كان يعمل مجانا.

على مدى العقد الماضي، أصبح من الممارسات الشائعة، وإن كانت سرية، أن يعمل الأفراد العسكريون الأمريكيون المتقاعدون كمستشارين ومقاولين لحكومات أجنبية. استفاد مئات من المحاربين القدامى من خبرتهم المكتسبة خلال عقدين من الحرب في الشرق الأوسط وأفغانستان من خلال تدريب الجيوش الأجنبية.

 

 

وخلص تحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" في عام 2022 إلى أن دولة الإمارات الغنية بالنفط، على الرغم من صغر حجمها، وظفت عددًا من المحاربين القدامى الأمريكيين أكثر من أي دولة أخرى في العالم، وغالبًا ما يكون ذلك مقابل رواتب تتضاءل أمام ما كانوا يكسبونه أثناء ارتداء الزي العسكري الأمريكي. وقد تم الاستشهاد بخدمة ماتيس للإمارات في هذا التحقيق، الذي استند إلى الدعوى القضائية التي رفعتها صحيفة "ذا بوست" بموجب قانون حرية المعلومات.

وأجبرت الدعوى القوات المسلحة ووزارة الخارجية على الكشف عن سجلات حول أعضاء الخدمة العسكرية الأمريكية المتقاعدين العاملين لدى حكومات أجنبية. وبموجب بند مكافحة الفساد في الدستور، يجب على الأفراد العسكريين الأمريكيين المتقاعدين الحصول على موافقة اتحادية قبل أن يتمكنوا من قبول الوظائف أو الهدايا أو أي شيء ذي قيمة من القوى الأجنبية.

لكن في ذلك الوقت، قام المسؤولون الفيدراليون بإخفاء العديد من الوثائق المتعلقة بماتيس، ولم ينشروا سوى أجزاء من المعلومات حول دوره غير المحدد كمستشار عسكري. كما قاموا بتنقيح السجلات المتعلقة بتعويضه.

واصلت صحيفة واشنطن بوست الضغط على قضيتها في المحكمة، بحجة أنه يجب نشر تفاصيل عمله نيابة عن قوة أجنبية لتسليط الضوء على ما إذا كانت قد شكلت تضاربًا في المصالح عندما عاد إلى الحكومة الأمريكية لإدارة البنتاغون. .

واستجابة لأمر القاضي، أصدرت الوكالات الفيدرالية الخريف الماضي سجلات إضافية تكشف لأول مرة أن محمد تم تعيين ماتيس شخصيًا لتقديم المشورة له بشأن الحرب في اليمن، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى حول علاقاته بالإمارات العربية المتحدة.

 

"سوف يتم تعويضي"

وعلى الرغم من أن ماتيس ظل صامتًا بشأن استشاراته، إلا أنه كان متحمسًا علنًا منذ فترة طويلة بشأن احترامه لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي شهادة بالفيديو بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عامين، استذكر ماتيس باعتزاز زيارته الأولى للبلاد عندما كان ضابطًا صغيرًا في مشاة البحرية في عام 1979. وتذكر أيضًا بناء "علاقة ثقة على مدى سنوات عديدة" مع محمد وأشاد بالقوات الإماراتية باعتبارها "إخوة متساوون في السلاح يعرفون كيف يقاتلون."

مثل ماتيس، محمد البالغ من العمر 62 عامًا هو رجل عسكري محترف. كما أنه من أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم العربي. وتولى رئاسة دولة الإمارات عام 2022 بعد وفاة أخيه الأكبر الشيخ خليفة.

وتوطدت العلاقة بينه وبين ماتيس في أعقاب الربيع العربي في عام 2011 عندما كان ماتيس يشغل منصب رئيس القيادة المركزية الأمريكية، ويشرف على جميع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. ومع انتشار الثورات في جميع أنحاء العالم العربي، أصبحت القيادة الإماراتية متوترة من خطر المزيد من عدم الاستقرار وشرعت في حشد عسكري ضخم، واشترت أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت، كان محمد ولي عهد مدينة أبوظبي، إحدى الممالك القبلية السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك نائب القائد الأعلى للجيش في البلاد. وكان هو وماتيس يشتركان في الكراهية تجاه إيران، حيث يعتبر الرجلان حكامها الثيوقراطيين أكبر تهديد أمني في المنطقة.

وفي مارس/آذار 2015، انضمت الإمارات إلى التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية، الذي توسط في الحرب الأهلية اليمنية. لكن حملة القصف التي فرضها التحالف والحصار البحري تسببت في معاناة إنسانية واسعة النطاق وفشلت في إخضاع الحوثيين، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء.

وبعد عدة أسابيع، اتصل محمد بماتيس، الذي تقاعد منذ ذلك الحين من الجيش الأمريكي، ليسأله عما إذا كان سيعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة كمستشار. وفي طلبه الفيدرالي للتوظيف في حكومة أجنبية، قال ماتيس إنه سيقدم المشورة لمحمد فيما يتعلق بالحرب في اليمن، لكنه لم يوضح مقدار الوقت الذي سيخصصه للوظيفة أو مدى عمق تورطه في الصراع.

وكتب في يونيو/حزيران 2015: "ستشمل واجباتي مراجعة الوضع العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز في البداية على حملة اليمن، بهدف تقديم المشورة العسكرية". "الغرض من هذا المنصب هو جلب الخبرة العسكرية الأمريكية في القتال والحملات إلى اليمن". تحمل فيما يتعلق بتعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح ماتيس أنه سيحصل على أجره.

"سوف يتم تعويضي"، كتب بخط اليد، بأحرف كبيرة، في استبيان التوظيف في الحكومة الأجنبية الذي قدمه إلى مشاة البحرية في 4 يونيو/حزيران 2015، كجزء من طلبه للعمل في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

وفي الاستبيان، قال ماتيس إنه لا يزال بحاجة للتفاوض بشأن تفاصيل راتبه مع المسؤولين الإماراتيين. وكتب: "سيتم تحديد المبلغ بعد أن تسمح لي الحكومة الأمريكية بالرد بشكل إيجابي" على عرض محمد لتوظيفه.

لكن روبرت تيرير، الرئيس المشارك لمجموعة كوهين، وهي شركة استشارية في واشنطن يعمل فيها ماتيس مستشارًا كبيرًا، قال لصحيفة "واشنطن بوست" في سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني إن الإمارات لم تدفع لماتيس مقابل عمله. وأضاف أنه بخلاف نفقات السفر، كان لدى ماتيس "سياسة طويلة الأمد" تتمثل في عدم قبول أموال من مسؤولين أجانب.

وقال تيرير: "لم يطلب ولم يتلق أي تعويض من أي حكومة أجنبية في أي وقت".

عندما طُلب منه تفسير التناقض مع ما كتبه ماتيس في طلبه، قال تيرير إن الجنرال المتقاعد لم يتوقع أبدًا أن يحصل على أجره، لكنه ذكر في استمارته أنه سيحصل عليه - فقط لأنه أراد أن يخضع طلبه لمزيد من التدقيق للتأكد من أن كل شيء كان على ما يرام. .

قال تيرير: “سعى الجنرال ماتيس إلى الحصول على مستوى المراجعة الأكثر صرامة لهذا الطلب”. "تم إطلاق هذا المستوى الأعلى من المراجعة من خلال وصف الدور بأنه منصب مدفوع الأجر، على الرغم من أن الجنرال ماتيس لم يطلب ولم يتلق أي تعويض".

ومع ذلك، وفقا للوثائق التي حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست، لا يوجد ما يشير إلى أن طلب ماتيس خضع لمراجعة أعلى أو أكثر صرامة من المعتاد.

في الواقع، أكمل ضابط أمن خاص في مشاة البحرية مراجعة مكافحة التجسس المطلوبة بعد خمسة أيام فقط من تقديم ماتيس لطلبه - وهي عملية تستغرق عادةً أسابيع. وكتب الضابط في 9 يونيو/حزيران 2015: "رأيي هو الموافقة على الجنرال ماتيس". وأنهى محامي مشاة البحرية مراجعة قانونية إلزامية بعد سبعة أيام، ولم يثر أي اعتراض أيضًا.

مر طلب ماتيس عبر ما تبقى من سلسلة قيادة مشاة البحرية، وحصل على موافقة مبدئية في 19 يونيو - بعد 15 يومًا من تقديمه. بعد ذلك، قام الفيلق بتمرير الأوراق إلى وزارة الخارجية، حيث أعطى مكتب الشؤون السياسية العسكرية الموافقة النهائية في 5 أغسطس.

وإجمالاً، استغرقت بيروقراطية الأمن القومي شهرين فقط للسماح لماتيس بالعمل لدى رئيس دولة أجنبية.

وبالمقارنة، عادة ما تستغرق القوات المسلحة ووزارة الخارجية عدة أشهر، وأحيانًا سنوات، لمراجعة طلبات توظيف المحاربين القدامى في الحكومات الأجنبية، وفقًا لتحليل بوست لمئات من هذه الحالات منذ عام 2015.

 

دبلوماسيون في الظلام 

وكان عدد قليل من المسؤولين الفيدراليين الذين ينظمون التوظيف في الحكومة الأجنبية يعلمون أن ماتيس كان يقدم المشورة لمحمد بن سلمان بشأن الحرب في اليمن. لكن مسؤولين آخرين في الأمن القومي قالوا إنهم لم يفعلوا ذلك، بما في ذلك الدبلوماسيون المسؤولون عن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

آن باترسون، وهي دبلوماسية محترفة عملت مع ماتيس عندما كان جنرالاً في مشاة البحرية، وأشرفت على السياسة الخارجية الأمريكية في العالم العربي في عام 2015 بصفتها مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. وفي مقابلة عبر الهاتف، قالت إنها تذكرت بشكل غامض أن مكتب الشؤون السياسية العسكرية بالوزارة أبلغها بطلب ماتيس للتشاور مع الإمارات العربية المتحدة، وأنها أعطتها موافقتها.

لكن باترسون، التي تقاعدت من الحكومة الأمريكية في عام 2017، أضافت أنها لا هي ولا فريقها القيادي كانا على علم بأن ماتيس يريد تقديم المشورة للإماراتيين بشأن الحرب في اليمن، والتي أصبحت مصدر إزعاج كبير للسياسة الخارجية لإدارة أوباما.

وقالت: “لا أحد منا يتذكر أن الجنرال ماتيس كان له أي علاقة باليمن خلال تلك الفترة”. “فيما يتعلق باليمن، لا نتذكر تورطه فيه على الإطلاق”.

وقال جيرالد فايرستين، الذي كان نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في عهد باترسون، إنه كان أيضًا في الظلام. ومثل باترسون، تعرف فايرستين على ماتيس شخصيًا خلال فترة عمل الجنرال كقائد للقوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط بين عامي 2010 و2013، عندما عمل فيرستين سفيرًا للولايات المتحدة في اليمن.

قال فيرستين، الذي تقاعد من وزارة الخارجية في مايو/أيار 2016: "الأمر برمته مثير للفضول. أجد أنه من الصعب تصديق أنه لم يكن ليذكر ذلك لأي منا على الإطلاق".

وبعيدًا عن القوانين التي تنظم التوظيف في الحكومات الأجنبية، قال فايرستاين إنه يعتبر من المجاملة المهنية لكبار ضباط الجيش الأمريكي المتقاعدين أن يطلعوا وزارة الخارجية على تفاعلاتهم مع القادة الأجانب.

وقال: "كما تعلمون، ماتيس مطلق النار صريح جدًا، لذلك كنت أعتقد أنه كان سيطلع شخصًا ما على الأمر".

ولم يرد يوسف العتيبة، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، على رسالة بالبريد الإلكتروني تطلب التعليق على تعيين ماتيس كمستشار عسكري.

 

اختيار ترامب لإدارة البنتاغون

وبعد ثمانية عشر شهراً من تقدمه بطلب للحصول على إذن فيدرالي للعمل في الإمارات، تلقى ماتيس عرض عمل آخر: للعمل في إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

لم يكن ترامب يعرف ماتيس جيدًا، لكنه أعجب بسمعته كجنرال صريح وجاد، ووافق على آرائه المتشددة تجاه إيران. وفي ديسمبر 2016، رشح ماتيس لمنصب وزير الدفاع.

مثل غيره من كبار المسؤولين الأمريكيين المحتملين، اضطر ماتيس إلى تقديم معلومات حول تاريخ عمله وأمواله الشخصية إلى مكتب الأخلاقيات الحكومية.

في القسم الأول من تقرير الإفصاح المالي، كان ماتيس ملزمًا بموجب القانون بإدراج جميع الوظائف والمناصب - بما في ذلك الوظائف غير المدفوعة - التي شغلتها خارج الحكومة الأمريكية خلال العامين التقويميين السابقين.

في استمارته، أدرج 11 انتماءً، بما في ذلك وظائفه كزميل زائر متميز في معهد هوفر بجامعة ستانفورد (الراتب: 419.359 دولارًا) وعضويته في مجالس إدارة شركة جنرال دايناميكس (242.000 دولار في أتعاب المدير، بالإضافة إلى خيارات الأسهم) وشركة ثيرانوس. ، (150.000 دولار أتعاب مدير، بالإضافة إلى 416.667 سهمًا من الأسهم العادية).

كما قام بإدراج مقاعده غير مدفوعة الأجر في مجلس الإدارة لدى مؤسسة مشاة البحرية للمنح الدراسية وبنك الطعام Tri-Cities في كينويك، واشنطن.

لكنه لم يذكر وظيفته الاستشارية مع محمد. كما أنه لم يدرجها في رسالة منفصلة، بتاريخ 5 يناير/كانون الثاني 2017، إلى كبير مسؤولي الأخلاقيات في البنتاغون. في تلك الوثيقة، وصف جميع الخطوات التي سيتخذها "لتجنب أي تضارب فعلي أو ظاهر للمصالح" كوزير للدفاع من خلال الاستقالة من جميع انتماءاته الخارجية والامتناع عن أي مسألة، لمدة عام على الأقل، تتعلق بأي من المنظمات التي وظفته.

كما لم يتم الإعلان عن خدمة ماتيس في الإمارات العربية المتحدة من قبل لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، التي كان عليها الموافقة على ترشيحه قبل أن يتمكن من تولي المسؤولية في البنتاغون. لم يتم تضمين عمله الاستشاري لمحمد في إجاباته على استبيان السيرة الذاتية المكون من تسع صفحات والذي نشرته اللجنة على موقعها الإلكتروني. كما أنه لم يثيرها أو يسأل عنها أحد أثناء جلسة تأكيد تعيينه في 12 يناير 2017.

وفي بيان، قال كول ستيفنز، المتحدث باسم اللجنة الذي يعمل لدى السيناتور جاك ريد، رئيس اللجنة، إن ماتيس كشف عن مشاوراته لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن "الجزء السري من استبيانه"، والذي "عرضته اللجنة". يعتبر خاصا." وقال أيضًا إن ماتيس ذكر أنه لم يحصل على أجر مقابل عمله.

وتقيد اللجنة بشدة الوصول إلى الأجزاء السرية من الاستبيانات الخاصة بالمرشحين الرئاسيين. وقال ستيفنز إن المعلومات "متاحة" لجميع أعضاء اللجنة. لكن يتعين على أعضاء مجلس الشيوخ عادة أن يطلبوا إحاطات خاصة لتلقيها، وفقًا لموظف حالي وسابق في مجلس الشيوخ مطلع على عمل اللجنة.

اتصلت صحيفة "واشنطن بوست" بمكاتب 25 عضواً في مجلس الشيوخ الذين خدموا في لجنة القوات المسلحة في يناير/كانون الثاني 2017، للسؤال عما إذا كانوا على علم في ذلك الوقت بعمل ماتيس لصالح الإمارات. استجاب ريد فقط واثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين. وقال متحدث باسم السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا) إنه “لم يكن على علم بهذا وتفاجأ بسماعه”. وفي بيان له، قال السيناتور ريتشارد بلومنثال (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت) أيضًا إنه "لم يتم إبلاغه خلال عملية التثبيت بأن الوزير ماتيس عمل مستشارًا عسكريًا لدولة الإمارات العربية المتحدة" وأن "لدي تحفظات منذ فترة طويلة" بشأن كبار المسؤولين المتقاعدين. الضباط الأمريكيون "يعملون كمستشارين عسكريين لدول أجنبية".

 

 

في العام الماضي، وافق الكونجرس على تشريع يلزم البنتاغون ووزارة الخارجية لأول مرة بنشر تقرير سنوي يدرج العسكريين المتقاعدين الذين يعملون لدى حكومات أجنبية، بما في ذلك تعويضاتهم ووصف لواجباتهم. وقع الرئيس بايدن على هذا الإجراء ليصبح قانونًا في ديسمبر.

 

صديق في أبوظبي

وعندما تولى مسؤولية البنتاغون، حافظ ماتيس على علاقته الوثيقة مع الإمارات العربية المتحدة.

في 18 فبراير 2017، بعد شهر واحد من تصويت مجلس الشيوخ بأغلبية 98 صوتًا مقابل صوت واحد لتأكيد تعيينه وزيرًا للدفاع، سافر ماتيس إلى أبوظبي كجزء من رحلة رسمية إلى الشرق الأوسط. ولدى وصوله استقبله محمد بحفاوة.

ووفقاً لبيان عام صادر عن وزارة الدفاع حول الاجتماع، ناقش الزعيمان التحديات الأمنية في شبه الجزيرة العربية، "بما في ذلك عدم الاستقرار المستمر في اليمن".

ولم يذكر في البيان أن ماتيس كان يعمل كمستشار خاص لمحمد في هذه المشكلة بالذات.

ومع ذلك، داخل دائرة ضيقة من الجنرالات المتقاعدين من فئة الأربع نجوم في واشنطن، انتشر الخبر حول تعيين محمد ماتيس.

وفي يونيو/حزيران 2017، تلقى الجنرال البحري المتقاعد جون ألين، القائد السابق للقوات الأمريكية في أفغانستان والذي خدم مع ماتيس، استفسارات للعمل كمستشار للأمن القومي لحكومة قطر، وهي دولة خليجية غنية أخرى.

في ذلك الوقت، كان آلن يعمل بدوام كامل كرئيس لمعهد بروكينجز، وهو مركز أبحاث بارز في واشنطن. لكنه كان مفتونًا بإمكانية العمل الإضافي للقطريين. كان يعلم أن ماتيس فعل شيئًا مشابهًا مع الإمارات العربية المتحدة وأراد مقارنة الملاحظات، وفقًا للوثائق التي تم الكشف عنها في المحكمة الفيدرالية العام الماضي كجزء من تحقيق وزارة العدل في استغلال النفوذ الأجنبي في واشنطن.

في 9 يونيو 2017، اتصل ألين بمستشار كبير من موظفي ماتيس في البنتاغون. وطلب معرفة المزيد عن استشارات ماتيس لمحمد، المعروف على نطاق واسع في واشنطن بالأحرف الأولى من اسمه MBZ.

"أعتقد أنه عُرض عليّ عقد استشاري مشابه للعقد الذي عقده جيم مع محمد بن زايد وأريد نصيحتك بشأن كيفية تنظيمه"، أرسل ألين عبر البريد الإلكتروني لمستشار ماتيس، الذي تم حجب اسمه في وثائق المحكمة. "إن إحساسك بكيفية إنشاء جيم والحفاظ على علاقته مع محمد بن زايد سيكون مفيدًا". واتفقوا على الاجتماع بعد ظهر اليوم التالي لتناول كوب من الشاي في فندق ريتز كارلتون في مدينة البنتاغون.

ورفض ألين التعليق على هذه القصة من خلال متحدث باسمه.

تم تضمين تبادل البريد الإلكتروني كمستند في دعوى قضائية العام الماضي في المحاكمة الفيدرالية لريتشارد جي أولسون جونيور، سفير الولايات المتحدة السابق إلى الإمارات العربية المتحدة. واعترف أولسون بأنه مذنب في اثنتين من الجنح المتعلقة بعمله الاستشاري بعد تقاعده في الشرق الأوسط، بما في ذلك تهمة قيامه بالضغط بشكل غير قانوني على مسؤولين أمريكيين نيابة عن حكومة قطر.

وقام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بالتدقيق في اتصالات آلن مع المسؤولين القطريين كجزء من التحقيق نفسه، لكن وزارة العدل أغلقت القضية دون توجيه اتهامات إليه. وقال محامي آلن إنه لم ينته إلى تقديم المشورة لقطر، ولم يرتكب أي شيء غير لائق ولم يتلق أي رسوم من الحكومة القطرية.

وهذه القضية هي واحدة من عدة تحقيقات جنائية فتحتها وزارة العدل في السنوات الأخيرة مع شخصيات بارزة في الأمن القومي الأمريكي بزعم وقوعها تحت تأثير حكومات أجنبية.

لائحة اتهام فيدرالية معلقة ضد السيناتور بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) تتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بتلقي رشاوى والعمل كعميل أجنبي غير قانوني نيابة عن مصر وقطر. ودفع مينينديز ببراءته ونفى ارتكاب أي مخالفات.

وفي ديسمبر/كانون الأول، اتُهم السفير الأمريكي المتقاعد مانويل روشا، بالعمل لعقود من الزمن "كعميل سري" لصالح المخابرات الكوبية، من بين جرائم أخرى. وقد اعترف انه غير مذنب.

في عام 2020، قبل وقت قصير من مغادرته البيت الأبيض، أصدر الرئيس دونالد ترامب عفوا عن مستشاره السابق للأمن القومي، اللفتنانت جنرال المتقاعد بالجيش مايكل فلين، لإدانته بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن اتصالاته مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة.

وفي عام 2022، قام مسؤولو المخابرات الأمريكية بتأليف تقرير سري يصنف محاولات الإمارات للتلاعب بالسياسة الخارجية الأمريكية والسياسة في واشنطن لصالح الدولة الخليجية. ويفصل التقرير السري الصادر عن مجلس الاستخبارات الوطني استخدام الإمارات لشركات الضغط والمساهمات في الحملات الانتخابية، فضلاً عن عمليات التأثير غير القانونية، في محاولة لتشويه النظام الديمقراطي الأمريكي.

"100 ألف دولار بالإضافة إلى تذاكر الطيران والإقامة"

استمرت الحرب في اليمن في التدهور خلال فترة تولي ماتيس منصب وزير الدفاع.

 

وفي يونيو/حزيران 2017، اتهمت جماعات حقوق الإنسان القوات المسلحة الإماراتية بإدارة شبكة سرية من السجون داخل اليمن، حيث تعرض رجال محليون للضرب والجلد والاعتداء الجنسي. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن بعض السجناء تم تقييدهم إلى "شواية" وشويهم أحياء على لهب مكشوف. (ونفت حكومة الإمارات العربية المتحدة هذه المزاعم).

وبعد شهرين، نشرت شبكة CNN مقالاً على الإنترنت يفيد بأن ماتيس عمل ذات مرة كمستشار لدولة الإمارات العربية المتحدة – وهي أول إشارة عامة إلى عمله في الخارج. استند تقرير CNN إلى سطر واحد في جدول بيانات أصدره سلاح مشاة البحرية لمجموعة مراقبة غير ربحية، مشروع الرقابة الحكومية (POGO).

قدمت POGO طلبًا للسجلات العامة للحصول على قائمة بجنرالات مشاة البحرية المتقاعدين المصرح لهم بالعمل لدى حكومات أجنبية. وكان ماتيس واحدًا من سبعة جنرالات متقاعدين مدرجين في القائمة. وكشف جدول البيانات المنقح بشكل كبير أنه تقدم بطلب للعمل كمستشار عسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2015، لكنه لم يقدم أي معلومات أخرى.

وقال متحدث باسم البنتاغون لشبكة CNN، إن ماتيس قدم المشورة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن "إعادة بناء جيشها"، وأنه عمل مجاناً، مع سداد تكاليف السفر فقط.

بحلول أغسطس/آب 2018، أفاد مسؤولو حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن ما يقرب من 17 ألف مدني قتلوا أو جرحوا، معظمهم في غارات جوية شنتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأعضاء آخرون في التحالف العربي.

وفي الشهر نفسه، حذر ماتيس من أن الولايات المتحدة قد تحجب دعمها للتحالف، بما في ذلك مبيعات الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية المشتركة، إذا لم تقم بعمل أفضل في حماية غير المقاتلين.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، استقال ماتيس من منصب وزير الدفاع بعد خلاف مع ترامب بشأن قرار الرئيس سحب القوات الأمريكية من سوريا وخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى النصف.

بعد ثلاثة أشهر، عند عودته إلى القطاع الخاص، تقدم ماتيس مرة أخرى بطلب للحصول على موافقة فيدرالية لقبول العمل من الحكومة الإماراتية، وهذه المرة كمتحدث مميز في مؤتمر حول العلاقات الأمريكية الإماراتية استضافه محمد في أبوظبي.

وفي طلبه، قال ماتيس إن الإمارات ستدفع له "أتعابًا" وتغطي نفقات سفره، وفقًا للوثائق التي حصلت عليها "واشنطن بوست" كجزء من دعوى قانون حرية المعلومات.

في البداية، قامت قوات مشاة البحرية الأمريكية بحجب تفاصيل الترتيبات المالية، قائلة إن الكشف عنها من شأنه أن ينتهك خصوصية ماتيس. وبعد أن جادلت صحيفة The Post بضرورة نشر المعلومات، أمر قاض فيدرالي الفيلق بالكشف عنها. امتثل مشاة البحرية في نهاية المطاف – بعد ثلاث سنوات من طلب صحيفة "ذا بوست" لأول مرة السجلات.

 

ردًا على سؤال حول ما إذا كان سيتم الدفع له مقابل خطابه في أبوظبي، يُظهر طلب ماتيس غير المنقح أنه كتب: "نعم، المكافأة القياسية لجميع مقدمي سلسلة المحاضرات هذه هي 100 ألف دولار بالإضافة إلى سداد تكاليف السفر والإقامة".

وقال تيرير، المتحدث باسم ماتيس، إنه لم يحصل على تعويض عن الخطاب في النهاية. وقال إن ماتيس "أدرج فقط مبلغ الأتعاب القياسي الذي يتم تقديمه عادة للمشاركين" حتى يخضع طلبه لمراجعة "صارمة".

عُقد المؤتمر في مايو 2019 في قصر البطين، المقر الملكي في أبوظبي. وقال ماتيس في تصريحاته إنه رفض "99 بالمئة" من دعواته لإلقاء كلمات لكنه استثنى الإمارات ومحمد بن سلمان بسبب علاقتهما الوثيقة مع الولايات المتحدة.

وقال ماتيس، وفقًا لجزء مسجل بالفيديو من خطابه نشرته سفارة الإمارات العربية المتحدة على الإنترنت: "إنها واسعة بما فيه الكفاية، وهي عميقة بما فيه الكفاية وقوية بما يكفي لتحمل أي تحديات مؤقتة من أي نوع، لأن الأسس قوية للغاية". واشنطن.

في هذه الأثناء، لا تزال الحرب في اليمن مشتعلة. ولم تتمكن الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وحلفاؤها من هزيمة المتمردين الحوثيين، الذين أصبحوا أقوى من أي وقت مضى، بفضل الدعم المقدم من إيران.

في 3 يناير/كانون الثاني، أصدرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى إنذاراً عاماً، تحذر فيه الحوثيين من وقف إطلاق الصواريخ على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر، وإلا فسيتعين على المتمردين تحمل "العواقب".

 

ومنذ ذلك الحين، تصاعدت هجمات الحوثيين، مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الرد بضربات عسكرية من السفن الحربية والطائرات في المنطقة.

*ساهم جون هدسون في هذا التقرير.

 

 

 
الكاتب