"أسوشيتد برس": الإمارات تواجه معضلة كبيرة في التعافي من الفيضانات التي ضربت البلاد بعد انهيار بنيتها التحتية

"أسوشيتد برس": الإمارات تواجه معضلة كبيرة في التعافي من الفيضانات التي ضربت البلاد بعد انهيار بنيتها التحتية

 

أكد تقرير  لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية  أن الإمارات تكافح  للتعافي من أثقل هطول للأمطار المسجلة على الإطلاق تضرب الأمة الصحراوية، حيث عمل مطارها الرئيسي على استعادة العمليات العادية حتى مع استمرار مياه الفيضانات في تغطية أجزاء من الطرق السريعة والطرق الرئيسية.

وأشار التقرير أن مطار دبي الدولي، الأكثر ازدحاما في العالم للسفر الدولي، سمح لشركات الطيران العالمية صباح الخميس بالطيران مرة أخرى إلى المبنى رقم 1 في المطار.

وقال المطار على X: "لا تزال الرحلات الجوية متأخرة وتعطلت، لذلك نحثك على القدوم إلى المبنى رقم 1 فقط إذا كان لديك حجز مؤكد".

أوقفت شركة طيران الإمارات، التي كانت عملياتها تكافح منذ العاصفة يوم الثلاثاء، المسافرين الذين يسافرون خارج الإمارات العربية المتحدة من تسجيل الوصول إلى رحلاتهم أثناء محاولتهم نقل الركاب في الترانزيت. كان الطيارون وأطقم الطيران يكافحون للوصول إلى المطار نظرا للمياه على الطرق. 

ونقلت الوكالة الأمريكية عن آخرين ممن وصلوا إلى المطار أنهم أنتظروا لمدة ساعات للحصول على أمتعتهم، مع استسلام البعض فقط للعودة إلى المنزل أو إلى أي فندق سيكون لديهم.

عادة ما ترى الإمارات التي وصفها التقرير أنها "دولة استبدادية محكومة وراثيا في شبه الجزيرة العربية"، القليل من الأمطار في مناخها الصحراوي القاحل. ومع ذلك، كان المتنبئون بالعواصف الضخمة يحذرون من أنها هبت لعدة أيام من خلال الإمارات السبع في البلاد.

وسرعان ما أصبحت أنظمة الصرف الصحي في دولة الإمارات غارقة، مما أدى إلى إغراق الأحياء والمناطق التجارية وحتى أجزاء من الطريق السريع طريق الشيخ زايد المكون من 12 حارة الذي يمر عبر دبي.

وصفت وكالة أنباء وام التي تديرها الدولة المطر بأنه "حدث طقس تاريخي" تجاوز "أي شيء موثق منذ بدء جمع البيانات في عام 1949".

وفي رسالة إلى الشعب الإماراتي في وقت متأخر من يوم الأربعاء، قال الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن السلطات "ستعمل بسرعة على دراسة حالة البنية التحتية في جميع أنحاء دولة الإمارات والحد من الأضرار الناجمة".

وفي يوم الخميس، خاض الناس في مياه الفيضانات المليئة بالنفط للوصول إلى السيارات المهجورة في وقت سابق، والتحقق لمعرفة ما إذا كانت محركاتهم لا تزال تعمل. بدأت شاحنات الصهاريج ذات الفراغات في الوصول إلى بعض المناطق خارج قلب وسط مدينة دبي لأول مرة أيضا. تظل المدارس مغلقة حتى الأسبوع المقبل.

لم تقدم السلطات أي معلومات عن الأضرار أو الإصابات الإجمالية من الفيضانات، التي أودت بحياة شخص واحد على الأقل.

كتب حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على X: "تكشف الأزمات عن قوة البلدان والمجتمعات". "أظهرت أزمة المناخ الطبيعية التي شهدناها الرعاية الكبيرة والوعي والتماسك والحب لكل ركن من أركان البلاد من جميع مواطنيها ومقيميها".

أثارت الفيضانات تكهنات بأن حملة الإمارات العدوانية لبذر السحب - تحلق طائرات صغيرة عبر السحب التي تشتت المواد الكيميائية التي تهدف إلى سقوط الأمطار - ربما ساهمت في الطوفان. لكن الخبراء قالوا إن أنظمة العواصف التي أنتجت المطر كانت متوقعة في وقت مبكر وأن بذر السحب وحده لم يكن ليسبب مثل هذه الفيضانات.

قال جيف ماسترز، عالم الأرصاد الجوية في Yale Climate Connections، إن الفيضانات في دبي ناجمة عن نظام ضغط منخفض قوي بشكل غير عادي أدى إلى العديد من جولات العواصف الرعدية الشديدة.

يقول العلماء أيضا إن تغير المناخ مسؤول عن العواصف الشديدة والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات الأكثر كثافة وتكرارا في جميع أنحاء العالم. استضافت دبي محادثات الأمم المتحدة للمناخ COP28 في العام الماضي فقط.
 

الكاتب