بالتزامن مع تزايد العنف ضد المسلمين في الهند .. أبوظبي تشارك بمشاريع عقارية بمناطق هندية بـ 240 مليون دولار

بالتزامن مع تزايد العنف ضد المسلمين في الهند .. أبوظبي تشارك بمشاريع عقارية بمناطق هندية بـ 240 مليون دولار

وقعت برستيج جروب (Prestige Group) الهندية صفقة بقيمة 20 مليار روبية (240 مليون دولار) مع جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يعد أكبر الصناديق السيادية العربية، وصندوق "كوتاك إيه أي إف" (Kotak AIF) لتطوير مشاريع سكنية في أربع مدن هندية، حسبما ذكرت الشركة في إفصاح للبورصة.

تخطط الشركة لإقامة مشاريع سكنية في بنغالورو، ومومباي، وجوا، ومنطقة العاصمة الوطنية بقيمة إجمالية مجمعة تزيد عن 180 مليار روبية، وفق الإفصاح.

يأتي الاستثمار في الوقت الذي تسعى الإمارات إلى توسيع وتكثيف استثماراتها في الهند، إذ تسعى لضخ ما يصل إلى 50 مليار دولار هناك، وفق ما أفادت به بلومبرغ في وقت سابق. ونقلت عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين أن الصفقات التي يتم بحثها، تشمل حصصاً في مشاريع البنية التحتية الرئيسية والأصول المملوكة للدولة؛ وأن بعض الاستثمارات قد يتم ضخها عبر صناديق الثروة السيادية، مثل "جهاز أبوظبي للاستثمار" وشركة "مبادلة" للاستثمار و"أبوظبي القابضة". ومن المرجح أن يتم الإعلان عنها قبل أن يسعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لولاية ثالثة في الانتخابات المقررة العام المقبل.

وشهدت الهند منذ وصول رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي إلى السلطة عام 2014 موجات عنف بين الغالبية الهندوسية والأقلية المسلمة التي يبلغ عددها نحو 200 مليون شخص.

ويتهم نشطاء في حقوق الإنسان حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم، بتهميش المسلمين.

وأدّت الصراعات الدينية في نيودلهي إلى مقتل 53 شخصًا عام 2020. وقُتل أكثر من ألف شخص عام 2002، معظمهم من المسلمين في ولاية غوجارات في غرب الهند حيث كان مودي حاكم الولاية آنذاك، في أعمال عنف اندلعت بعد مقتل 56 من الحجاج الهندوس في حريق على متن قطار.

اتُهم مودي آنذاك بالتستّر على أعمال العنف ومُنع مؤقتًا من دخول الولايات المتحدة. وفي عام 2012 تمت تبرئته من كافة التهم.

الكاتب