وفاة الحاج سعيد بن أحمد لوتاه مؤسس أول بنك اسلامي في العالم

وفاة الحاج سعيد بن أحمد لوتاه مؤسس أول بنك اسلامي في العالم

أعلنت مصادر رسمية، أمس الأحد 28 يونيو 2020، عن وفاة الحاج سعيد بن أحمد بن لوتاه ، رجل الأعمال البارز والاقتصاد الإماراتي البارز، بعد معاناة مع المرض في الأسابيع القريبة المنصرمة.

وهو مؤسس أول بنك إسلامي في العالم، وقد أكدت مصادر مقربة من عائلته بأنه قد لا يتم إقامة بيت عزاء والاكتفاء بالاتصالات عن طريق الهواتف؛ حفاظا على الصحة العامة.

وللراحل سعيد انجازات مهمة في الدولة على المستوى الداخلي والخارجي، وعلى المستوى العلمي والثقافي والإقتصادي، فقد كان الراحل رجلاً ينبض بحب الخير والديمومة عليه .
انجازات المغفور له ..

ماهي انجازات سعيد بن لوتاه رحمه الله ؟

-أسس منطقة بورسعيد، مخلداً انتصارات حرب بورسعيد عام 1956م.
-أسس أول جمعية تعاونية استهلاكية في منطقة الإمارات ودول الخليج باسم "جمعية دبي التعاونية" لتوفير اللحوم الإسلامية، وذلك عام 1972م وهي مستمرة حتى الآن.
-أسس ولأول مرة "بنك دبي الإسلامي" عام 1975م، ليكون بذلك أول بنك إسلامي في العالم الإسلامي والعربي والغربي، وكان رئيساً لمجلس إدارته لسنين عديدة.
-أسس منطقة بدر مخلداً ذكرى معركة بدر الكبرى في 17 رمضان سنة 2 هجرية، ومدينة لوتاه حباً وتخليداً لاسم أسرته ولقب عشيرته، ومبتكراً وزارعاً شوارعها المتجهة نحو القبلة بالنخيل عام 1978م.
-أسس أول شركة للتأمين الإسلامي باسم "الشركة العربية الإسلامية للتأمين (إياك)" وذلك عام 1979م.
-أسس "مؤسسة تربية للأيتام" عام 1982م، وتولى تربيتهم ورعايتهم ومسؤوليتهم من عمر (5 سنوات) وإلى تخرجهم في سن التكليف (أي في عمر خمس عشرة سنة)، وتشغيلهم بعد ذلك في مؤسساته وشركاته ثم تزويجهم، ليعيشوا معززين مكرمين، ويؤدوا واجبهم تجاه أسرهم ومجتمعهم.
-أسس أول مدرسة إسلامية رائدة في العالم العربي والإسلامي باسم "المدرسة الإسلامية للتربية والتعليم" بمراحلها الثلاث: المرحلة التأسيسية (لعمر 5-9 سنوات)، والمرحلة التوجيهية (لعمر9-12سنة)، والمرحلة التخصصية (لعمر 12-15 سنة) وذلك عام 1983م، لتخرج الطلاب (بنين وبنات) في سن التكليف (أي عمر15سنة) ودخولهم إلى ميدان العمل بتخصصات مختلفة بدراية ومهارة وخُلق، مع تشجيعهم على مواصلة الدراسات العليا.
-أسس أول كلية طبية في الإمارات ودول الخليج العربي باسم "كلية دبي الطبية للبنات" تقديراً لمكانة المرأة وقدرتها على العمل، وذلك عام 1986م.
-أسس ولأول مرة في دبي "كلية الصيدلة للبنات" عام 1992م.
-أسس أول مركز للبحوث البيئية في دبي عام 1992م في منطقة آل لوتاه بدبي.
-أسس مركز دبي الطبي التخصصي ومختبرات الأبحاث الطبية وذلك عام 1992م.
-أسس "المعهد التقني" لتخريج المهنيين في مختلف مجالات الصناعة والكهرباء والنجارة والفايبرجلاس، والسيارات، وتدريب طلاب المدرسة الإسلامية فيها، وطرح شعاراً تشجيعياً في التوجه الصناعي واحترام المهن والعمل اليدوي: "تعلم مهنة واملك ورشة" وذلك عام 1992م في دبي.
-أسس مصانع عديدة: مصنع بولي باك (1993م)، ومصنع الأسلاك (1994م)، وأقسام الصناعات في الفيبرجلاس والنجارة والحدادة والكهرباء، والتكييف، وتصليح السيارات.
-أسس أول جامعة بالاتصالات الحديثة عبر الإنترنت، وهي "جامعة آل لوتاه العالمية" وذلك عام 2000م، بكلياتها الخمس وهي: كلية المصارف الإسلامية، كلية الإدارة والقيادة، كلية الاقتصاد والتجارة، كلية المحاسبة، كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات.
-أسس المستشفى التعليمي ليكون ميداناً طبياً عالمياً في التطبيق والعلاج والبحوث الطبية عام 2003م (تحت الإنشاء).
-أنشأ أول دورة في إعداد وتأهيل المعلم الشامل عبر شبكة الإنترنت، حيث تم تخريج الدفعة الأولى بنجاح عام 2004م، ولا زالت الدورة تتواصل مع المعلمين في كل مكان.
-أسس على شبكة الإنترنت موقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وذلك باللغات (الإنكليزية والتركية، والأردية، والصينية، والروسية) على مدار 24 ساعة ومجاناً.
-أسس ولأول مرة "المدرسة الصفية الشاملة"، حيث يديرها المعلم الشامل في مناطق عديدة، ويتخرج الطلاب منها في سن التكليف، وأقام منها نموذجاً في دبي عام 2004 - 2005م.
-أسس نظاماً شاملاً للوقف الغذائي حيث تستثمر الأرض، والمال، والإدارة والتسويق لإنتاج غذاء رخيص وذلك عام 2005م.
-ابتدأ فكرة جديدة في تحويل المعهد التقني إلى "مركز لوتاه التقني"، بأسلوب جديد وفعال عبر نظرية متطورة: تعليم، تدريب، تطبيق. وذلك عام 2005م.
-استنبط من تأملاته في القرآن الكريم العديد من الأفكار ترجمها على أرض الواقع في شكل مشروعات تقوم بخدمة البشرية من خلال معالجة الفقر والحد من تفشي الأمراض وانتشار الفوضى مثل مشروعي السكن المنتج وإنماء الصدقات التي نفذهما في كل من السودان واليمن وسيرلانكا.

فإنا لله وإنا إليه راجعون، وغفر الله للفقيد وأدخله فسيح جناته

الكاتب